-->

فيسبوك ذلك العملاق المسيطر على مجال السوشيال ميديا (فهو يمتلك انستقرام و واتساب و ماسنجر) سيدخل عالم الأموال والعملات حيث يطلق عملته الرقمية libra في مطلع عام 2020.

فيا ترى ما هي عملة libra ؟ وما هي آلية عملها؟ وكيف سيتم تداولها؟ وما السبب وراء إطلاقها بهذه السرعة؟ وما هو تأثيرها على السوق العالمي؟

وليس هذا كل شئ، فقد واجه فيسبوك في الفترة الأخيرة الكثير من الانتقادات والدعاوى القضائية والغرامات بسبب انتهاكه لخصوصية المستخدمين، فكيف يتوقع فيسبوك أن يتقبل الناس هذه العملة الجديدة؟

الكل يعلم أن فيسبوك يمتلك كل المعلومات عن أي مستخدم لخدماته، اهتماماته ونشاطاته و معارفه والأماكن التي يتواجد بها، وكل شئ يتم على حاسوبه أو هاتفه حتى بعد إغلاق أو حتى إزالة تطبيق الفيسبوك.

الآن وبعد إطلاق فيسبوك عملة libra سيحصل فيسبوك على بيانات المستخدمين المالية أيضاً، أنواع الخدمات المشتركين بها والمنتجات التي يفضلونها.

هذه المعلومات قد يبيعها فيسبوك للمهتمين، أو قد يستغلها في المنصة الإعلانية التي يمتلكها، وذلك لمساعدة المسوقين لاستهداف المستخدمين بالإعلانات بصورة دقيقة للغاية بناءاً على إنفاقهم وعاداتهم المالية.

فيا ترى كيف رد فيسبوك على هذه الأسئلة؟ وكيف كانت ردود الأفعال من مختلف المنظمات والجهات الاقتصادية والسياسية في العالم؟ كل هذا وأكثر ستعرفه في هذا المقال.

ما هي عملة الـ libra ؟ وما هي آلية عملها؟
عملة الـ libra هي عبارة عن عملة رقمية تعتمد على تكنولوجيا البلوكتشاين، تستخدم من أجل إجراء عملية تحويل الأموال وشراء المنتجات بسهولة، و لكن بطريقة مختلفة عن العملات الرقمية التقليدية.

من أجل هذا إن كنت لا تعلم تماماً ما هي العملات الرقمية، وما هي تكنولوجيا البلوكتشاين، فأنصحك بقراءة المقالات التالية قبل أن تكمل هذا المقال:
ما هي العملات الرقمية التي ظهرت مؤخرا ؟

ما هي تكنولوجيا بلوك شين (blockchain) في شرح مبسط

تعتمد عملة الليبرا على العملات الحقيقة، فلكي يحصل أي شخص على هذه العملة عليه أن يشتريها مقابل المال، وهذا على عكس العملات الرقمية العادية التي يمكن لأي شخص الحصول عليها عن طريق عملية التعدين.

إقرأ أيضاً: شرح bitcoin mining (تعدين البيتكوين)

فعندما ترغب في شحن رصيدك بعملة الليبرا يمكنك استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك، أو يمكنك أن أن تشتريها من مقدمي الخدمات في السوق – مثلما تشحن رصيد هاتفك المحمول أو تدفع فواتير الإنترنت.

وبنفس الطريقة يمكنك تحويل عملة الليبرا التي لديك إلى عملات عادية في بلدك حتى تستخدمها كما تشاء.

علماً بأن عملية تحويل وتداول هذه العملة ستكون برسوم ضئيلة للغاية (مبلغ أقل بكثير من 0.1 دولار)، وذلك عكس خدمات تحويل الأموال مثل باي بال و ويسترن يونيون.

ولأن فيسبوك هو من أطلق عملة الليبرا سيمكنك من تحويل واستقبال هذه العملة عن طريق تطبيق واتساب و ماسنجر، وأيضاً عن طريق تطبيق مالي منفصل اسمه calibra.

فيسبوك يؤسس شركة calibra
من أجل تسهيل عملية تداول هذه العملات، ولكي يروج فيسبوك لهذه الخدمة – سنتحدث عن هذا بتفصيل أكثر لاحقاً – أسس شركة منفصلة اسمها calibra.

هذه الشركة ستكون المسؤولة عن عملية تداول عملة الليبرا، و عن التطبيق الخاص بفيسبوك لتداول هذه العملة، كما أن هذه الشركة سيكون لها سيرفرات خاصة بعيدة عن فيسبوك حتى تحافظ على بيانات العملاء المالية 🙄.

لغة برمجة جديدة circulate programming language
كما أشرت فإن عملة ليبرا مختلفة عن العملات الرقمية التقليدية مثل البيتكوين، أو الايثريوم. هذا لأنك تحصل عليها فقط عن طريق شرائها، و يقول فيسبوك أن الليبرا الواحدة تساوي واحد دولار تقريباً عند إطلاقها.

إذن فإن عملة الليبرا ستكون بديلاً فقط للعملات الورقية العادية، وتعتمد على تكنولوجيا البلوكتشاين من أجل تخزين بيانات العملاء و تسجيل المعاملات المالية، هذا لأن البلوكتشاين نظام سريع وأكثر أماناً.

الأمر شبيه بما يحدث في الألعاب، فأنت تدفع المال من أجل شراء عملة اللعبة (مثل عملة لعبة الفيفا أو fortnite)، ثم تستخدم هذه العملة في شراء أي شئ داخل اللعبة نفسها.

من أجل هذا قام فيسبوك بالاستحواذ على بعض الشركات في هذا المجال من أجل تطوير لغة برمجة جديدة تعمل بنظام البلوكتشاين، و أطلق عليها لغة circulate.
Mostafa Nasser
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Reno Blog .

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق

اعلان منتصف الموضوع