-->
إعلانات الفيسبوك أصبحت عمل للكثير من الشباب كذلك، فهم يقومون بتنفيذ الكثير من الحملات الإعلانية لأصحاب البزنس والشركات لمساعدتهم على تحقيق الأرباح.

فأنت عزيزي القارئ واحد من اثنين، اما أنك تبحث عن أفضل النصائح لإنشاء إعلان ممول على فيسبوك من أجل شركتك، أو المشروع الخاص بك.

أو أنك شخص يبحث عن تحسين مهارته كمسوق إلكتروني لكي تتمكن من العمل في هذا المجال، وخصوصاً أن مجال إعلانات الفيسبوك يعد مصدر ربح جيد للغاية في مجال الأعمال الحرة.

من أجل هذا في هذا الدليل ستجد 20 نصيحة عملية سهلة التنفيذ لإنشاء حملة إعلانية ناجحة على فيسبوك، والتي ستساعدك على تحقيق نتائج ممتازة لحملاتك الإعلانية المدفوعة في أسرع وقت وبأقل التكاليف.

1- ابدأ بالأساسيات
إن كنت لا تعلم كيفية عمل إعلان على فيسبوك بطريقة صحيحة، أو تشعر أن هناك بعض الأمور التي لا تفهمها جيداً فأنصحك بعمل التالي.

اقرأ دليل عمل إعلان ممول على فيسبوك والذي نشرح فيه كل شيء خطوة خطوة بالصور:



وأيضاً لفهم قوة فيسبوك التسويقية، وكيف يمكنك استغلالها بأفضل الطرق الممكنة فعليك قراءة دليل التسويق عبر الفيسبوك.

والأمر الآخر أن تقوم بدراسة الكورسات المقدمة من فيسبوك نفسه، والتي يقدمها تحت مظلمة منصة facebook blueprint، والتي يمكنك من خلالها تعلم المزيد حول فيسبوك وقوته التسويقية بشكل عام، وحول الإعلانات المدفوعة على فيسبوك بشكل خاص.



وهذا رابط كورسات فيسبوك بلو برينت:
https://www.fb.com/business/examine

2- قم باستعمال facebook pixel من اليوم الأول
البيكسل الخاص بفيسبوك لمن ليس لديه دراية به، هو ببساطة عبارة عن كود برمجي يمكنك الوصول له من خلال حسابك الإعلاني على فيسبوك، من خلال الخيار الموضح بالصورة بالأسفل.

كيفية الوصول لفيسبوك بيكسل

بعدما تحصل على كود فيسبوك بيكسل الخاص بك قم بإرساله لمطور المواقع الذي يعمل معك، وأخبره أن يضعه في منطقة الكود بين <head> </head>، في موقعك أو صفحة الهبوط الخاصة بك (landing web page).

وظيفية هذا الكود ببساطة هي عمل تتبع لزوار موقعك (مثل google analytics)، من خلاله يتم جمع بيانات حول زوار موقعك، ويمكن استخدام هذه البيانات في المستقبل لعمل استهداف جيد، وتحسين نتائج حملاتك الإعلانية على فيسبوك.

يمكنك من خلال هذ الكود إنشاء قوائم استهدافية بناءاً على الزيارات السابقة لموقعك (هذا يسمى ب custom target market أو جمهور مخصص).

يجب عليك أن تقوم باستعمال facebook pixel من اليوم الأول، وذلك حتى تساعد فيسبوك على معرفة نوعية الترافيك الذي يزور موقعك.

كما يجب عليك أن تقوم بعمل installation لهذه البيكسل في كل صفحات موقعك بلا استثناء، وأن تركز على الصفحات الخاصة بتسجيل بيانات عملائك وجعل البيكسل lead technology من خلال الإعدادات الخاصة بحسابك.

three- حاول تقسيم جمهورك
أهم نصيحة تعلمتها لعمل إعلانات ممولة ناجحة على فيسبوك: هي ألا أعامل كل الجمهور الذي استهدفه نفس المعاملة، يجب أن أقوم بتقسيم الجمهور.

فمثلاً لو كنت صاحب متجر للملابس قسّم جمهورك على حسب العمر والجنس، بهذه الطريقة ستتمكن من عمل إعلانات موجهة نحو قطاع معين من الجمهور، والتي تكون نسبة تحويلها (conversion rate) أعلى.

4- استخدم الفيديو
لو تمكنت من أن تكون كل إعلاناتك على صورة فيديو قم بعمل ذلك بدون تردد، أعلم أن الفيديو يأخذ وقتاً في صناعته، ولكن النتائج التي يحققها قوية للغاية.

حاول أن تجعل هذا الفيديو عبارة عن دليل اجتماعي على جودة المنتج أو الخدمة التي تروج لها، فمثلاً ممكن أن يكون فيديو لعميل يتحدث عن روعة الخدمة الخاصة بك، وكيف أنها ساعدته على حل مشكلته.

كما أن الصور المصغرة (thumbnail) الخاصة بالفيديو يجب أن تشد الإنتباه، حتى تجعل مستخدمي الفيسبوك يضغطوا على الفيديو لمشاهدته.

الثواني الأولى من الفيديو هي الأهم، لهذا يجب أن تقوم بمخاطبة المشاهدين بمشكلاتهم لتجعلهم يتأكدوا من أن أهمية الفيديو، وأنه سيساعدهم على حل هذه المشكلات.

5- يجب أن تختبر أولاً


أغلب الإعلانات الناجحة تعتمد على البيانات، المسوق لا يعتمد على العاطفة، أو على أي عامل غير النتائج حتى يتخذ القرار الأفضل بالنسبة له.

وليس هناك طريقة للحصول على بيانات موثوقة أفضل من التجربة والاختبار، الاختبار هو الطريق الأفضل والأضمن الذي يصلك لأفضل النتائج.
وهذه بعض أهم النقاط التي عليك اختبارها للوصول لأفضل النتائج:

صورة الإعلان
قم بعمل أكثر من إعلان بنفس الطريقة مع تغيير الصورة فقط، وذلك لكي تحصل على معلومة واضحة بخصوص نوعية الصور التي تحقق أفضل النتائج مع جمهورك.
نص الإعلان ad copy
قم بتجربة إعلانك بأكثر من نص إعلاني، وحاول الوصول لأفضل استراتيجية تحقق لك أفضل نتائج.
الاستهداف
هناك الكثير من العناصر التي يمكنك اختبارها مع الاستهداف، والتي عليك العمل على تجربتها واحدة تلو الأخرى للوصول لأفضل استهداف يحقق أفضل نتيجة.
مواضع الإعلان
هناك الكثير من المواضع التي يتيحها فيسبوك لظهور إعلانك، وبالطبع اختيارها يجب أن يكون ناتج عن تجربة، فوفقاً لطبيعة البيزنس الذي تسوق له، وطبيعة الإعلان وطبيعة الجمهور ستجد أن هناك مواضع معينة تحقق نتائج أفضل.
نظراً لأهمية هذه النقطة فسوف نتناولها بالتفصيل في نصيحة مستقلة.
6- اعتمد على إعادة الاستهداف
طبقاً للعديد من الدراسات: فإن أي عميل يحتاج لأن يتفاعل مع أي براند لمدة 7 مرات على الأقل قبل أن يقرر التعامل معها في أغلب الأحيان. بالطبع هذا يعتمد على قوة البراند نفسها.

من أجل هذا تجد الماركات الكبيرة تقوم بعمل إعلانات بأكثر من طريقة، في الشارع، على الفيسبوك واليوتيوب، في التلفاز وعلى جوجل كذلك، كل هذا لكي تتفاعل مع العميل المحتمل أكثر من مرة.

وبالطبع نحن لا نملك الميزانية الخاصة بهذه الشركات، لهذا يجب أن نعتمد على إعادة الاستهداف re-targeting.

فمثلاً يمكنك إعادة استهداف الأشخاص الذين شاهدو 50% من إعلان الفيديو الخاص بك بفيديو مختلف، وربما تقدم لهم عرضاً أو خصماً حتى تحولهم إلى عملاء.

أو يمكنك أن تعيد استهداف كل من كان على وشك الشراء من موقعك، كما يمكنك اعادة استهداف الترافيك الخاص بموقعك والذي قام بزيارة صفحة معينة.
(تنويه: يجب وضع بيكسل فيسبوك لعمل هذا النوع من الاستهداف).

الجدير بالذكر أن إعلانات إعادة الاستهداف تكون تكلفتها قليلة مقارنة بالإعلانات العادية، فلا تضيع هذه الفرصة من يديك.

7- حدد الهدف من الإعلان بطريقة صحيحة
Mostafa Nasser
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Reno Blog .

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق

اعلان منتصف الموضوع